طريقة حفظ القرآن الكريم للاطفال - طرق تحفيظ القرآن للصغار

الكاتب بتاريخ عدد التعليقات : 0
طرق حفظ القرآن الكريم للأطفال
كيف تحفظ طفلك القرآن

تعليم الطفل حفظ القرآن بالمنزل

يحتاج يعلم كل مرب ، ومعلم ومعلمة أن الهدف من حفظ القرآن الكريم هو أن يحب الأبناء القرآن الكريم ، وينبغي على المربي أن يعرف بعض المهارات في تحفيظ القرآن الكريم ، ومنها: التمهيد للحفظ ببعض الكلمات الهادئة ، والمحفزة للحفظ بشرط أن تتفق مع المرحلة العمرية لمن يريد تحفيظهم القرآن الكريم .

اسهل طريقة لحفظ القران الكريم للاطفال

ينبغي أن نتذكر دائماً النية ، والهدف من وراء الحفظ ، ولا يدخل فيها شئ حتى تكون خالصة لوجه الله تعالى ، مع العلم بأن الأطفال قبل عشر سنوات لا توجد لديهم العقيدة بصورة واضحة ، ولذلك لا بأس من استخدام بعض الحوافزالمادية ، والمعنوية.

وعند التحدث عن الله تعالى ينبغي أن نبدأ في هذا السن بالترغيب ، ونبتعد عن الترهيب.

كيف احفظ القرآن بطريقة سهلة - طرق تحفيظ القرآن للأطفال الصغار - حفظ القران للاطفال بالتكرار

وينبغي أن نختار الوقت المناسب للحفظ ، وأفضل هذه الأوقات بعد صلاة الفجر ، أو بعد راحة من نوم ، أو استقرار ، وكذلك قبل النوم مباشرة .

ولا ينبغي أن يتعارض هذا الوقت مع الابناء في أوقات ألعابهم ، أو أوقات اعتادوا على المرح فيها ، ولا يكون بعد أوقات الأكل مباشرة ، أو بعد بذل جهد عقلي كبير في عمل الواجبات المدرسية أو غيرها .

انواع الذكاء عند الأطفال

1- ينبغي أن نعلم أن صاحب الذكاء اللغوي ، أو الذكاء الاجتماعي الخارجي لديه قدرة على الحفظ بدرجة عالية ، ويمكن أن يحفظ كل درس في يوم واحد بلا جهد ، أو مشقة كبيرة .

وصاحب الذكاء اللغوي هو من لديه القدرة على استخدام الكلمات بكفاءة شفهياً ، كما في رواية الحكايات والقصص ، كما أن لدية القدرة على استخدام اللغة سواء أكانت اللغة الأم ، أو اللغات الأخرى للتعبير عما يجول بخاطره ، او لفهم الأشخاص الأخرين ، أو لإقناع الآخرين ، وبستطيع أن يتواصل مع الآخرين بطرق لفظية سهلة ، ولدية ذاكرة جيدة للأسماء ، والتواريخ ، والأصدقاء .

وصاحب الذكاء الاجتماعي هو من لديه فهم ، وإدراك ، وملاحظة مشاعر الآخرين ، وحالاتهم المزاجية ، واحتياجاتهم ، وتظهر هذه القدرة في مهارات تعامل الفرد مع الآخرين ، وتحفيزهم ، ويستمتع بصحبة الناس أكثر من الانفراد .. ويعطي نصائح للأصدقاء الذين لديهم مشكلات ، ويستمتع بتعليم الآخرين بشكل كبير ، ويمكنه التأثير في الآخرين ، ويمكنه عمل مناخ جيد أثناء وجوده .

2- وصاحب الذكاء الطبيعي ، والذكاء المكاني هو الشخص الذي يتصف بالقدرة على الحفظ بدرجة متوسطة ، وبالتالي يمكن أن نتابعه في الحفظ بمستوى أقل من صاحب الذكاء اللغوي ، ولذلك فيمكن أن يحفظ صاحب هذه القدرات الدرس في مدة أقصاها يومين .

وصاحب الذكاء الطبيعي هو من لديه القدرة على تصنيف النباتات ، والحيوانات ، والموضوعات الآخرى المرتبطة - علم الفلك - الطيور - الزهور - الفراشات - ويستمتع بزيارة الحدائق ، وحدائق الحيوان ، والمتاحف الطبيعية ، ويهتم بالمشكلات البيئية ، ويحب تجميع الأشياء من الطبيعة .

وصاحب الذكاء المكاني هو من لديه القدرة على إدراك العالم البصري المكاني بدقة ، ومن لدية القدرة على التخيل بدقة ، والتفكير في الأشياء بحرية عن طريق التصور ، ويستطيع أن يميز التفاصيل جيداً ، وأثناء القراءة يتنبه للصور أكثر من الكلمات .

3- أما المستوى الثالث في الحفظ فهم الأشخاص الذين يملكون الذكاء المنطقي ،والذكاء الحركي ، لأن مهارة الحفظ لديهم تكون قليلة ، ويكون لديهم ميول أخرى غير الميول اللفظية .

صاحب الذكاء المنطقي هو من لديه القدرة على تنفيذ الحسابات المعقدة من خلال الاستدلال " الاستقراء ، والاستنباط " ، وهو من لديه القدرة على استخدام الكمبيوتر والآلة الحاسبة ، وكذلك من لديه القدرة على استخدام الرسوم والأشكال البيانية والهندسية ، وهو من لديه حساسية تجاة الأنماط ، والعلاقات المنطقية ، والبيانات ، ويستمتع بالعمل في الألغاز ، والفوازير المنطقية .

وصاحب الذكاء الحركي هو من لديه القدرة على استخدام الجسم بمهارة للتعبير عن النفس ، والتواصل ، والإنتاج ، والفهم ، وهذا الشخص من الصعوبة أن يمكث في مكانة بلا حركة لفترة طويلة .

وغالباً يؤدي أداءً أفضل لأي مهمة بعد رؤية شخص ما يقوم بها ، ثم يقوم بتقليد حركاته .

أفضل أساليب وطرق تحفيظ القران الكريم للأطفال - أسهل طريقة لحفظ القرآن للأطفال

المصدر : د. سعد رياض.

0 تعليق على موضوع "طريقة حفظ القرآن الكريم للاطفال - طرق تحفيظ القرآن للصغار"


الإبتساماتإخفاء